پایگاه اطلاع رسانی رهپویان آباده

وابسته به کانون فرهنگی رهپویان قرآن و عترت شهرستان آباده

پایگاه اطلاع رسانی رهپویان آباده

وابسته به کانون فرهنگی رهپویان قرآن و عترت شهرستان آباده

پایگاه اطلاع رسانی رهپویان آباده
انتشار اخبار فرهنگی هنری، و تحلیل مرتبط با شهرستان آباده

کانون فرهنگی رهپویان قرآن و عترت شهرستان آباده، از سال 1391، به فعالیت در سطح شهر آباده می پردازد.
تبلیغات
Blog.ir بلاگ، رسانه متخصصین و اهل قلم، استفاده آسان از امکانات وبلاگ نویسی حرفه‌ای، در محیطی نوین، امن و پایدار bayanbox.ir صندوق بیان - تجربه‌ای متفاوت در نشر و نگهداری فایل‌ها، ۳ گیگا بایت فضای پیشرفته رایگان Bayan.ir - بیان، پیشرو در فناوری‌های فضای مجازی ایران
پیوندهای روزانه
آخرین نظرات

۱۳ مطلب در ارديبهشت ۱۳۹۸ ثبت شده است

71 سال پیش در چنین روزی رژیم صهیونیستی سرزمین فلسطین را به اشغال خود درآورد و به نوعی موجودیت نامشروع خود را اعلام کرد. در این روز بیش از 800 هزار فلسطینی آواره و بی‌خانمان شدند.

یوم النکبه؛ روز جهانی اشغالگری!

مجله فارس‌پلاس؛ محمد محسن فایضی: 71 سال پیش در چنین روزی (15 می 1948 ) رژیم صهیونیستی سرزمین فلسطین را به اشغال خود درآورد و به نوعی موجودیت نامشروع خود را اعلام کرد. در این روز بیش از 800 هزار فلسطینی آواره و بی‌خانمان شدند. «یوم النکبه» روایت یک تراژدی انسانی است؛ تخریب بخش اعظمی از بنیان های‌سیاسی، اقتصادی و فرهنگی فلسطینیان تا راه برای اعلام موجودیت یک دولت یهودی نامشروع گشوده شود.

 

71 سال اشغالگری، جنایت و کشتار

 صهیونیست‌های اشغالگر طی این سال ها بیش از 531 شهر و روستا را به طور کامل تخریب و شهرک‌های فراوانی را احداث کردند اما با این حال ملت فلسطین تسلیم نشده و همچنان به سرزمین خود پایبند  و امیدوار به بازگشت به آن است.

براساس آماری که مرکز آمار فلسطین اعلام کرده است طی 71 سال گذشته بیش از 100 هزار فلسطینی به شهادت رسیده اند. از میان این شهدا 10853 فلسطینی از آغاز انتفاضه مسجدالاقصی (2000) به بعد به شهادت رسیده اند.

 در سال 2014 شمار شهدای فلسطینی به اوج رسید. به طوری که در این سال 2240 فلسطینی از جمله 2181 نفر در نوار غزه در جریان جنگ 51 روزه به شهادت رسیدند. هچنین در سال 2018 نیز 312 فلسطینی از جمله 57 کودک و 3 زن شهید شدند که نتیجه خروش انتفاضه سوم است که به انتفاضه قدس مشهور شد.[1]

 

آوارگان؛ بزرگترین صاحبان یوم النکبه

بیراهه نیست اگر آوارگان را بزرگترین صاحبان یوم النکبه دانست. براساس آمارها، جمعیت فلسطینیان در  کل جهان تا پایان سال 2018 به حدود 13.1 میلیون نفر رسیده است که این بیانگر افزایش 6 برابری جمعیت فلسطینیان از زمان فاجعه نکبت در سال 1948 است. بیش از نیمی از جمعیت فلسطینیان (6.48 میلیون) در سرزمین تاریخی فلسطین زندگی می‌کنند و (1.57 میلیون نفر هم) در فلسطین اشغالی 1948 سکونت دارند.

لذا براساس آمار نیمی از جمعیت فلسطینیان جهان در خارج از سرزمین های اشغالی زندگی می‌کنند که از آنان تعبیر به آوارگان فلسطینی می‌شود.

همواره یکی از مهم‌ترین موضوعات در تمام مذاکرات صلح مسئله آوارگان، حق بازگشت آوارگان، دریافت غرامت آنان و تعریف از مشمولین آوارگان بوده است. حجم بالای آوارگان، هزینه بالای غرامت آنان و همچنین چالش صهیونیست‌ها با مسئله جمعیت که یکی از اصلی‌ترین دغدغه آنان برای تداوم وجود نامشروعشان است باعث شده هیچ‌گاه مسئله بازگشت را نپذیرند و حتی در صلح اسلو این مسئله را همانند قدس به آینده موکول نمایند.

آوارگان و بازگشت آنان یک اهرم و فرصت طلایی برای مقاومت در مسیر عقیم کردن معامله قرن است. لذا ما شاهدیم بیش از شش ماه است حماس با تداوم راهپیمایی‌های بازگشت در نوار غزه به دنبال زنده نگه داشتن این موضوع است. شاید بتوان مسئله آوارگان را شاه کلید معامله قرن نامید.

ملت فلسطین و بسیاری از فلسطینیان خارج از سرزمین هایشان، هر ساله در روز 15 می تظاهرات‌هایی گسترده برگزار کرده و بر پایبندی خود به حقوق خویش از جمله بازگشت به سرزمینی که به زور از آن کوچانده شده، تاکید می‌کنند.

 

یوم النکبه 2019؛ یکسال پس از انتقال سفارت آمریکا به قدس اشغالی و راهپیمایی های بازگشت

یوم النکبه امسال تفاوت‌هایی با سال‌های گذشته دارد. یوم النکبه سال گذشته آمریکا طی حکمی از سوی ترامپ عملیاتی شد. آمریکایی ها، انتقال سفارت‌شان از تل‌آویو به قدس شریف را در سال ۱۹۹۵ در کنگره به تصویب رساندند؛ اما از زمان تاکنون تمام رئیس‌جمهوران آمریکا این قانون را هر شش ماه یک‌بار تعلیق (Waiver) می‌کردند. ترامپ برخلاف دیگر رئیس‌جمهوران آمریکا به وعده انتخاباتی خود عمل کرد. ترامپ ۱۵ آذر ۹۶ (۵ دسامبر ۲۰۱۷) طی حکمی غیرمنتظره قدس را به عنوان پایتخت رژیم صهیونیستی ابلاغ کرد و دوشنبه ۲۴ اردیبهشت ۹۷ (۱۴ می ۲۰۱۸) مصادف با هفتادمین روز «یوم النکبه» و شکل‌گیری رژیم جعلی انتقال سفارت آمریکا به قدس عملیاتی شد. حال راهپیمایی امسال یوم النکبه پس از حدود یک سال راهپیمایی بازگشت و در سال روز انتقال سفارت آمریکا، اهمیت ویژه ای برای فلسطینیان پیدا کرده است.

 

مبارزه متنوع با رژیم صهیونیستی؛ راهی برای رهایی از غده سرطانی پس از 71 سال

تنوع در روش‌های مبارزه با رژیم صهیونیستی، یکی از موضوعاتی است که امام خامنه‌ای در پیام خود به رئیس اتحادیه علمای مقاومت بیان کردند. ایشان تاکید کردند: «از خدای متعال توفیق جمع شما را مسئلت می‌کنم و تداوم مبارزه‌ی متنوّع با رژیم متجاوز صهیونیست را به همه‌ی کسانی که این مسئولیّت بزرگ را احساس می‌کنند، توصیه می‌کنم.[2]» ابتکار و ایجاد یک BDS فراگیر در جهان اسلام و توجه ویژه به اقدامات سیاسی و حقوقی با تشکیل یک جنبش دولتی یا غیر دولتی، مبارزه مدنی و ... روش‌های مبارزاتی‌ای است که شاید جدی گرفته نشده اما تأثیرگذاری آن بسیار واضح و مسبوق به سابقه است. راهپیمایی روز جمعه این مسئله را ثابت کرد که حماس و دیگر جریان‌های مقاومت باید بیش از گذشته به روش‌های مبارزاتی غیرمسلحانه و مدنی در کنار مبارزه مسلحانه توجه داشته باشند.

توجه به گستردگی روش‌های مبارزه بالاخص در روش‌های مدنی و مسالمت‌آمیز مقاومت فلسطین را می‌تواند با قدرت‌یابی‌ای جدید همراه سازد. لزوم این اتفاقات در وهله نخست به پا خواستن خود فلسطینیان است. موفقیت رسانه ای در راهپیمایی روز جمعه، محکومیت رژیم صهیونیستی از سوی بسیاری از کشورها و شدت ترس تل‌آویو از «راهپیمایی بازگشت» می‌تواند بسیار برای مردم فلسطین و مقاومت آن در باور به ممکن بودن ایستادگی در مقابل «معامله قرن» که از سوی ترامپ و همراهانش در کشورهای عربی تأثیرگذار باشد.

رژیم صهیونیستی در دهه‌های اخیر تلاش‌های وسیعی در راستای کسب پرستیژ و مشروعیت در جهان اسلام و کشورهای عربی از طریق دیپلماسی‌های غیررسمی و عمومی داشته است. در این راستا تل‌آویو تلاش‌های گوناگونی را انجام داده است. به‌طور نمونه می‌توان به برگزاری همایش‌های علمی و تعریف پروژه‌های مشترک با اعراب و برخی فلسطینیان، شرکت در مسابقات ورزشی کشورهای عربی، هنر فیلم‌ها و هنرمندان سرزمین‌های اشغالی در مناطق عربی و ... همگی بخشی از تلاش‌ها به‌منظور کاستن حساسیت‌ها و عادی سازی روابط میان جامعه عربی-اسلامی با جامعه صهیونیستی و ساکنان سرزمین‌های اشغالی است. این فرآیند اگر کنترل نشود دچار چالش‌هایی برای محور مقاومت و مخالفین رژیم اشغالگر خواهد شد. دیپلماسی عمومی یک ابراز برای همبستگی ملی، کسب پرستیژ یا منزلت، پیشبرد اهداف سیاسی و القای تصویر و شناخت از خود به افکار عمومی جهانیان است.

به طور نمونه می‌توان به مسئله دیدارهای ورزشی و تلاش‌های اخیر رژیم صهیونیستی برای شرکت در مسابقات در کشورهای عربی پرداخت. با نگاهی دقیق‌تر می‌توان دریافت که دیپلماسی ورزشی بیش از آنکه برای رژیم صهیونیستی فرصت باشد، ابزاری جهانی برای مخالفان این رژیم اشغالگر در عرصه جهانی و عمومی برای تحت فشار قرار دادن و هجمه به مشروعیتش است. امری که باید در جمهوری اسلامی به خوبی درک شود و با اتخاذ یک راهبرد کلان و جامع ضمن استفاده از این فرصت، بر چالش‌های احتمالی آن مانند حضور فوتبالیست‌های ایرانی در تیم‌های اروپایی و مواجهه با تیم‌های صهیونیستی و …غلبه نمود.

راه حل این چالش، تعریف یک BDS جدید، خلاقانه و فراگیر در درون جهان اسلام است. BDS یک جنبش مردمی در اروپاست که در راستای تحریم کالاهای صهیونیستی که به اروپا صادر می‌شود فعالیت‌های گوناگونی انجام داده و در این راستا بسیار موفق هم بوده است. وجود یک نهاد غیردولتی فراگیر، به منظور تحریم اقتصادی، فرهنگی، ورزشی و علمی آثار صهیونیستی، اقدامی است که جای آن در جهان اسلام بسیار خالی است.

 

لزوم توجه بیشتر به یوم النکبه در ایران

یوم النبکه در حقیقت روز جهانی فلسطین است که تمامی علاقه مندان و فعالان به مسئله فلسطین در سراسر جهان در این روز اقدامات مختلف فرهنگی و اجتماعی انجام می دهند. اما این روز در ایران توجه چندانی نمی شود. جا دارد گروه ها و جریان های مردمی و  NGO های فعال در عرصه سیاست خارجی و فلسطین با تعریف اقداماتی اجتماعی و رسانه ای این روز را در ایران احیا نمایند. احیا و توجه به این روز می تواند فرصت های زیادی را برای انجام فعالیت های گوناگون با همراهی دیگر ملت ها در عرصه فلسطین فراهم سازد.

حال که روز یوم النکبه به روز قدس نزدیک شده است، اشاره ای هم به فلسفه روز قدس و راه حل مسئله فلسطین از نگاه امام خمینی(ره) خواهیم داشت. امام خمینی (ره) در پیامی مفصل‌ یک روز پیش از نخستین روز قدس (26 مرداد 88 مصادف با 24 رمضان 1399) در پیامی مفصل به تبیین فلسفه و اهداف تعیین روز قدس پرداختند. امام در بخشی از پیام خود تائید نمودند: «روز قدس یک روز جهانی است. روزی نیست که فقط اختصاص به قدس داشته باشد. روز مقابلۀ مستضعفین با مستکبرین است. روز مقابلۀ ملت‌هایی است که در زیر فشار ظلم امریکا و غیر امریکا بودند، در مقابل ابرقدرت‌هاست... روزی است که باید همت کنید و همت کنیم که قدس را نجات بدهیم؛ و برادران لبنانی را از این فشارها نجات بدهیم. روزی است که باید تمام مستضعفین را از چنگال مستکبرین بیرون بیاوریم... وز قدس روز اسلام است. روز قدس روزی است که اسلام را باید احیا کرد و احیا بکنیم، و قوانین اسلام در ممالک اسلامی اجرا بشود. روز قدس روزی است که باید به همۀ ابرقدرت‌ها هشدار بدهیم که اسلام دیگر تحت سیطرۀ شما، به‌واسطۀ عمال خبیث شما، واقع نخواهد شد... در روز قدس، ملت‌ها باید به حکومت‌هایی که خائن هستند هشدار دهند. روز قدس روزی است که ما خواهیم فهمید چه اشخاصی و چه رژیم‌هایی با توطئه‌گرهای بین‌المللی موافقت دارند و با اسلام مخالفت.[3]»

پیام امام‌خمینی(ره) در خصوص ماهیت و فلسفه روز قدس نشان می‌دهد از منظر ایشان روز قدس با چند کلیدواژه همراه است: «نقش ملت‌ها»، «قیام علیه سران سازش گر و استکبار» و «رسوا شدن حامیان واقعی فلسطین». لذا بر اساس فلسفه روز قدس (که نیاز به تلاش برای تحقق حداکثری آن است) و وضعیت ویژه فلسطین در سال های گذشته (به رسمیت شناخته شدن قدس شریف به پایتختی رژیم، وضعیت انفجاری نوار غره، سازش دولت‌های عربی و معامله قرن) اکنون، قدس شریف و آرمان فلسطین بیش از همیشه به حضور پر رنگ ملت‌های مسلمان و حتی غیرمسلمان برای تغییر وضعیت نیازمند است.

 

[1] https://farsi.palinfo.com/19130

[2] http://farsi.khamenei.ir/message-content?id=38045

[3] http://farsi.khamenei.ir/sahifeh-content?id=14773

انتهای پیام/

بیشتر بخوانید
هر ساله با فرارسیدن ماه مبارک رمضان، آستان شریف حرم قمر بنی هاشم، حضرت ابوالفضل العباس(ع) آیین جزء‌خوانی روزانه قرآن کریم را برگزار می‌کند.






مسجد شیخ لطف‌الله یکی از مسجدهای تاریخی و شناخته شده شهر اصفهان، در ضلع شرقی میدان نقش جهان، اصفهان است. میدان نقش جهان است که در دوران صفوی ساخته شده است. این مسجد شاهکاری از معماری و کاشی‌کاری قرن یازدهم هجری است که توسط استاد محمدرضا اصفهانی از معماران نامدار آن دوره ساخته شده‌است.





نص الخطبة
یقول اللهُ تعالى: ﴿یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آَمَنُوا کُتِبَ عَلَیْکُمُ الصِّیَامُ کَمَا کُتِبَ عَلَى الَّذِینَ مِنْ قَبْلِکُمْ لَعَلَّکُمْ تَتَّقُونَ﴾.
للصومَ ثلاث مراتب او ثلاثة انواع: ، الأول: هو صومُ الجسد، والثانی: صومُ الجوارحِ، و الثالث: صومُ القلبِ، وهو أعلى وأفضلُ أنواع الصوم ومراتبِه.
أما صومُ الجسدِ، فقد عبَّرتْ عنه بعضُ الروایاتِ بصومِ البطنِ، وهو الامتناع والإمساکَ عن الطعام والشراب وسائر المفطِّراتِ الشرعیة، وهذه المرتبةُ من الصومِ وإنْ کانت هی أدونَ المراتبِ من حیثُ الفضل إلا أنَّها تسقط التکلیف الشرعی الذی افترضه الله على الانسان فی الصیام عن الطعام والشراب والمفطرات فی شهر رمضان، وتمنح من أمتثل هذا التکلیف من طلوع الفجر الى غروب الشمس فی الشهر المبارک الجزاء والفضل والأجر والثواب الجزیل  .
فقد روی عن رسولِ الله (ص) أنَّه قال: “مَن منعَه الصیامُ مِن طعامٍ یشتهیه کان حقَّاً على اللهِ أنْ یُطعمَه من طعامِ الجنَّةِ، ویَسقیه من شرابِها”.
وعنه(ص):  طوبى لمن ظمأ او جاع لله اولئک الذین یشبعون یوم القیامة.
وعن الصادق (علیه السلام): من صام لله عزوجل یوما فى شدة الحر فاصابه ظمأ وکل الله به الف ملک یمسحون وجهه ویبشرونه حتى اذا افطر.
وعن أمیرِ المؤمنین (ع) أنَّه قال: ” نومُ الصائمِ عبادةٌ، وصمتُه تسبیحٌ، ودعاؤه مستجابٌ، وعملُه مضاعَفٌ، إنَّ للصائمِ عند إفطارِه دعوةٌ لا تُردُّ”.
وأما صومُ الجوارح: فهو امتناع الجوارح عن ارتکاب الحرامِ کلٌّ بما یناسبُها، فصومُ جارحةِ اللسانِ هو کفُّ اللسان عن الکذبِ والغیبةِ والنمیمةِ والبهتانِ والسُخریةِ والتنابزِ بالألقابِ والسب والشتم واللعن وإهانة الناس والنیل منکراماتهم، وصوم جارحة البصر هو غضُّ البصرِ عما حرَّم اللهُ النظرَ إلیه، کالنظرِ لغیر المحارم بتلذذ وشهوة أو النظرِ للصوروالافلام الاباحیة،  وصومُ السمعِ هو الإمتناعُ عن الإصغاءِ للغیبةِ والغناءِ واللهوِ والإستهزاءِ وکلامِ المضلِّینَ وأهلِ البِدَعِ، وصومُ الیدِ هو الکفُّ عن الضرب بها والسرقة والسلبِ والنهبِ، وصومُ الرِجْلِ هو عدمُ السعی بها إلى مجالسِ المعصیةِ واللهوِ، ومجالس الذین یخوضونَ فی الباطل ، وهکذا فإنَّ لکلِّ جارحةٍ ما یُناسبُها من الذنوب، وصومُها یعنی الکفَّ عن تلک الذنوبِ.
وقد اکدت الروایات على مثل هذا الصوم واعتبرت ان الصوم الشرعی عن الطعامِ والشرابِ لا یتمُّ ولا یصحُّ ولا یقبل ما لم تصُم الجوارح عن المحرمات والمعاصی.
فقد روی عن السیدةِ فاطمةَ الزهراء (ع) قالت: “ما یصنعُ الصائمُ بصیامِه إذا لم یصُنْ لسانَه وسمعَه وبصرَه وجوارحَه” فالصومُ عن المفطرات لا قیمة له حینَ لا یصونُ معه الصائمُ لسانَه وسمعَه وبصرَه وجوارحَه عن المعصیةِ.
وفی الدعاءِ المأثورِ عن الإمامِ زینِ العابدینَ (ع) قال: “وأَعِنَّا عَلَى صِیَامِه بِکَفِّ الْجَوَارِحِ عَنْ مَعَاصِیکَ، واسْتِعْمَالِهَا فِیه بِمَا یُرْضِیکَ، حَتَّى لَا نُصْغِیَ بِأَسْمَاعِنَا إلى لَغْوٍ، ولَا نُسْرِعَ بِأَبْصَارِنَا إلى لَهْوٍ، وحَتَّى لَا نَبْسُطَ أَیْدِیَنَا إلى مَحْظُورٍ، ولَا نَخْطُوَ بِأَقْدَامِنَا إلى مَحْجُورٍ، وحَتَّى لَا تَعِیَ بُطُونُنَا إِلَّا مَا أَحْلَلْتَ، ولَا تَنْطِقَ أَلْسِنَتُنَا إِلَّا بِمَا مَثَّلْتَ، ولَا نَتَکَلَّفَ إِلَّا مَا یُدْنِی مِنْ ثَوَابِکَ، ولَا نَتَعَاطَى إِلَّا الَّذِی یَقِی مِنْ عِقَابِکَ”.
فالصیامُ الذی یَسألُ الإمامُ (ع) ربَّه العونَ علیه هو کفُّ الجوارحِ عن المعاصی، فبذلک یتمُّ الصومُ الحقیقیُّ الذی یقبله اللهُ ویثیب علیه.
ولذلک وردَ أنَّ النبی (ص) سمع امرأةٍ صائمةٍ تسبُّ جاریةً لها، فدعاها النبیُّ (صلَّى الله علیه وآله) وأمرها ان تتناولِ الطعامِ، فامتنعتْ وقالت انا  صائمةً یا رسول الله، فقال(ص): کیف تکونینَ صائمةً وقد سبَبتِ جاریتَک؟! إنَّ الصومَ لیس من الطعامِ والشرابِ، وإنَّما جَعل اللهُ ذلک حجاباً عن سواهما من الفواحشِ من الفعلِ والقولِ.. ثم قال (ص): ما أقلَّ الصُوَّامَ وأکثرَ الجُوَّاعَ!”
ووردَ عن الإمامِ الصادقِ (ع): “إذا صُمتَ فلیصُمْ سمعُک وبصرُک وشعرُک وجلدُک .. ثم قال: لا یکونُ یومُ صومِک کیومِ فِطْرِک”.
فللجلدِ والشعرِ صومٌ کما لکلِّ جارحةٍ صومٌ، فإذا صافحَ الرجلُ الأجنبیَّةَ فهو ممَّن لم یصمْ جِلدُه، وهکذا حینَ تأذنُ المرأةُ للطبیبِ أنْ یمسَّها دونَ ضرورةٍ فهی ممَّن لم یصُمْ جِلدُها، وکذلک حینَ تکشفُ المرأةُ شعرَها أمامَ الأجنبیِّ فهی ممَّن لم یصُمْ شعرُها، فللجلدِ والشعرِ صومٌ کما للسمعِ والبصرِ صومٌ.
وأما النوع الثالث من الصومِ: فهو صومُ القلبِ، وهو أعلى مراتبِ الصومِ کما قال أمیرُ المؤمنین (ع) فیما رُوی عنه قال: “صومُ القلبِ خیرٌ من صیامِ اللسانِ، وصیامُ اللسانِ خیرٌ من صیامِ البطنِ”.
وصومُ القلبِ یعنی صونَ الفکر والعقل والقلبِ عن التفکیر فی الحرامِ، وعن خواطر السوء والنوایا الشریرة،  فصومُ الجوارحِ هو أنْ لا تفعلَ الحرامَ ، أمَّا صومُ القلبِ فهو أن لا تُفکِّرَ فی فعلِ الحرامِ ، فلا یخطُرُ فی بالک وفی قلبِک ان تفعل حرامِا لا تحدثک نفسک بالمعصیة، صومُ القلبِ یعنی ان تنفر من الذنب کما ینفرُ أحدُنا من الجِیفةِ النتنةِ.
وهذا النوع من الصوم هو أکمل الصوم واتم الصوم  وهو الذی یحقق غایةُ الصومِ وهدف الصوم وهو التقوى کما قال تعالى: ﴿کُتِبَ عَلَیْکُمُ الصِّیَامُ کَمَا کُتِبَ عَلَى الَّذِینَ مِنْ قَبْلِکُمْ لَعَلَّکُمْ تَتَّقُونَ﴾.
وکذلک فإنَّ من معانی صومِ القلبِ تطهیرَه من الأحقادِ والأضغانِ والکراهیة  والکِبرِ والحسدِ والعجبِ والأنانیَّةِ وغیر ذلک من الأمراضِ القلبیَّةِ.
والوصول الى هذه المرتبة لا یتحقق الا بمجاهدة النفس، وعدم الاستسلام أمام ضغط الشهوات والملذات والأهواء والطموحات والمصالح الشخصیة، والتدرب على الطاعات وفعل الخیرات، وشهر رضان هو فرصة لخوض هذا النوع من التدریب وجهاد النفس وحملها على التقوى والورع عن محارم الله.
فی الاسبوع الماضی شهدنا عدوانا جدیدا على غزة وقد تمادى الاسرائیلی فی عدوانه على أبناء غزة هذه المرة فسقط العدید من الشهداء والجرحى ودمرت الکثیر من المبانی السکنیة، ولکن ما هو أسوأ من العدوان الاسرائیلی کان الصمت العربی على العدوان، والانتقادات التی وجهت عبر بعض وسائل الاعلام العربیة لفصائل المقاومة، حیث ان ذلک کان بمثابة الغطاء للعدوان، وأوحى وکأن بعض الانظمة العربیة تؤید العدوان وتنحاز لاسرائیل تماما کانحیاز امیرکا والدول الغربیة لها ولعدوانها، وهذا یکشف عن حجم التواطؤ العربی الرسمی مع الکیان الصهیونی .


ولکن العدوان وبالرغم من وحشیته فشل فی تحقیق أهدافه، وکشفت المقاومة  عجز العدو عن تغییر قواعد الاشتباک مع المقاومة، واثبتت المقاومة مرة جدیدة  جهوزیتها وفاعلیتها فی التصدی للعدوان، وکشفت عن تطور مهم فی أدائها وقدراتها الصاروخیة، مما یعنی انها امام فرصة جدیة لتعزیز قدراتها الردعیة فی مواجهة الاعتداءات الاسرائیلیة.
ومثل العدوان الاسرائیلی على الشعب الفلسطینی، العدوان الامیرکی على الشعب الایرانی والجمهوریة الاسلامیة فی ایران، فالعقوبات التی تواصل الادراة الامیرکیة فرضها على الشعب الایرانی والجمهوریة الاسلامیة تکشف عن عدوانیة أمریکیة تجاه دول وشعوب المنطقة، وجنوح نحو الهیمنة والاستفراد والابتزاز وتوتیر المنطقة والعالم.
لقد أثبتت التجربة منذ انتصار الثورة الاسلامیة، ان ایران لا تخضع للإبتزاز والهیمنة، وانها تملک من الارادة والعزم والقوة ما یجعلها تتجاوز التحدیات والعقوبات وتدافع عن نفسها وتنتصر لحقوقها.

اما فی الشأن اللبنانی فلا تزال النقاشات فی الحکومة جاریة حول الموازنة والذی نعتقده هو ان الحکومة معنیة بالبحث عن أسالیب مجدیة لسد العجز بعیدا عن حقوق الموظفین ذوی الرواتب المحدودة، وفی مقدمة ذلک العمل بشکل فعلی وجدی على سد منافذ الهدر والفساد، ووقف التهرب الضریبی، والانفاق غیر المجدی، والعمل على إقناع المصارف بتحمّل مسؤولیّاتها، لانها تستطیع ان تساهم بشکل اساسی فی خفض عجز الموازنة.

المصدر: العلاقات الاعلامیة فی حزب الله

أکد قائد حرس الحدود الایرانی، یوم الثلاثاء، ان دخول حاملة الطائرات الامیرکیة الى المنطقة لیس فقط لم یؤثر سلبا على معنویاتنا، بل رفع تسبب فی تعزیز معنویات قواتنا فی حرس الحدود.

وفی حدیثه خلال مراسم تقدیم قائد حرس حدود محافظة خوزستان (جنوب غرب ایران)، الجدید وتودیع القائد السابق، قال العمید قاسم رضائی: ان المعنویات الإلهیة والولائیة العالیة لحرس الحدود، أدت الى ان لا تکون لدینا ایة مخاوف بشأن امن الحدود، ورغم ذلک، فإننا جاهزون دوما للتعامل مع ای عوامل قد تهدد امن الحدود.
وأضاف: ان التهدیدات کثیرة فی اطراف حدودنا، ولکن الامن داخل الحدود مستتب بأعلى مؤشراته، ولا توجد دولة کالجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تتعرض لهذا الحجم من التهدیدات حول حدودها، ولکنها مع ذلک أکثر الدول أمنا فی العالم.
وأشار الى ان ایران لدیها 8755 کیلومترا من الحدود البریة و2700 کیلومتر من الحدود البحریة مع 15 دولة مجاورة، تعتبر ثالث دولة بعد روسیا والصین بعدد دول الجوار، ولکن نسبة الى مساحتها تعتبر الاولى فی العالم. الامر الذی یجعل مسؤولیة حرس الحدود مسؤولیة جسیمة وحساسة.

* دخول حاملة الطائرات الامیرکیة الى المنطقة رفع معنویاتنا
وأشار العمید رضائی الى التحرکات الاخیرة للامیرکان فی المنطقة، وقال: ان دخول حاملة الطائرات الامیکریة الى الخلیج الفارسی، لیس فقط لم یؤثر سلبا على معنویاتنا، بل تسبب فی تعزیز روحیة قواتنا الواعیة فی حرس الحدود.. ان هذا التحرک العسکری للأمیرکان لا اهمیة له بالنسبة لنا، کما اننا نرى ان البعض منا یسخرون من دخول حاملة الطائرات الامیرکیة هذه الى میاه المنطقة.

المصدر: وکالة فارس

http://www.almanar.com.lb/5235617


ولأن فلسطین هی أم البدایات والنهایات وفی اجواء ذکرى العودة نظم ملتقى الألوان الفنی وملتقى طیف مهرجان فلسطین الدولی الخامس للثقافة والفنون بعنوان “على طریق القدس” برعایة عضو کتلة الوفاء للمقاومة النائب ایهاب حمادة وبلدیة برج البراجنة بالتعاون مع الحملة العالمیة للعودة ومرکز رواسی-فلسطین .

البدایة کانت مع النشیدین اللبنانی والفلسطینی ومن ثم کان التقدیم للحکواتیة سارة قصیر حیث القت على الحضور بعض الحکایات المرتبطة بالمناسبة .

کلمة بلدیة برج البراجنة القاها نائب رئیس البلدیة زهیر جلول نیابة عن رئیس البلدیة عاطف منصور اشار فیها الى اهمیة دعم الانشطة الفنیة المتعلقة بالقدس وفلسطین فی مواجهة کل ما تتعرض له من استهداف ومحاولات لتغییر هویتها .

ومن بعدها کانت کلمة على الشاشة من غزة لمدیر مؤسسة رواسی فلسطین ورئیس ادارة المهرجان  فایز الحسنی حیث شکر کل المشارکین فی انجاح هذا المهرجان،مؤکدا على استمراریته ،مشیرا الى ان المهرجان فی غزة کان من میدان مسیرات العودة .
ومن بعده کانت أناشید ثوریة للفنان وسام حمادة .

وتلاه کلمة المنسق العام للحملة العالمیة للعودة  الى فلسطین سماحة الشیخ یوسف عباس الذی لفت الى اهمیة الفن وتأثیره وأهمیة  توجیه الحالة الثقافیة العالمیة لمرکزیة الصراع العربی الاسرائیلی.
ومن ثم کانت کلمة رئیس ملتقى الألوان الفنی ورئیس لجنة المهرجان الدولی فی لبنان محمد علوش وقال لیس غریبا ان تعیش فلسطین فی نبض الفنانین وابداعهم مشیرا الى المشارکة الواسعة من کل مناطق لبنان فی هذه النسخة من المهرجان وتنوع الاعمال والتنقیات الفنیة المستخدمة .

من جهته اکد النائب حمادة على دور الثقافة والفن فی مواجهة الهجمات الشرسة على محور المقاومة والقدس وفلسطین ،وحیا الفنانین المشارکین وکل من ساهم فی انجاح المهرجان وقال عندما نقدم فنوننا نقدم مستقبلنا القادم والکثیر من الثورات نشأت بفضل الفنون فی منطقة أو بأخرى ، لم یعد الفن الیوم هو نقل للواقع علینا ان نعلم أن الفن هو خلق لواقع نریده ونطمح ان یتحقق ،وقرار العودة بیدنا ولیس بید أحد آخر .

ومن ثم قدمت دروع تذکاریة  للنائب ایهاب حمادة والشاعر محمد علوش والفنان احمد عبد الله والفنان وسام حمادة والحکواتیة سارة قصیر ووزعت الشهادات التقدیرة على الفنانین المشارکین .
واختتم الحفل بجولة على المعرض التشکیلی حیث عبّرت الاعمال عن المقاومة والعودة والحنین الى فلسطین .

http://www.almanar.com.lb/5226322




یستعد الفلسطینیون الجمعة للمشارکة فی الجمعة الـ 57 لمسیرة العودة وکسر الحصار تحت عنوان “الجولان سوریة عربیة”، والتی دعت لها الهیئة الوطنیة العلیا لمسیرات العودة وکسر الحصار. ویخرج الفلسطینیون کل یوم جمعة، للمشارکة فی مسیرة العودة قبالة السیاج الفاصل على طول الشریط الشرقی لقطاع غزة، للتأکید على حق العودة، وإصرار على کسر الحصار الإسرائیلی عن قطاع غزة. یشار إلى أن مسیرات العودة التی انطلقت فی 30 آذار مارس من العام الماضی، راح ضحیتها نحو 273 شهیداً وقرابة 27 ألف جریحاً.

لفت الامین العام لحزب الله السید حسن نصر الله فی کلمته خلال الذکرى السنویة للشهید القائد مصطفى بدر الدین (السید ذوالفقار) ان الکثیر من الشهداء لم یتم تقدیمهم الى الناس إلا بعد استشهادهم لاسباب لها علاقة بحیاتهم وبعمل المقاومة وعند تقدیمهم یجب الاستفادة من الدروس والعبر فی حیاتهم.

واشار الى ان السید ذوالفقار کان من المجاهدین الاوائل فی المقاومة، ومن صفاته التدین والذکاء وحمل هم شعبه وبلده وامته وروح المسؤولیة من البدایة . واضاف ان  السید ذوالفقار کان من الشباب الذین یحملون هم فلسطین المحتلة وکیف ان ثروات امتنا تنهب من الامیرکیین وکیف ان شعوبنا ومن بینها الشعب اللبنانی تحمل الاهمال والفقر.
کما لفت ان هؤلاء الشباب من امثال السید ذوالفقار کانوا یرون الهیمنة الامیرکیة والاسرائیلیة ویرتبون على تحمل المسؤولیة العمل والنشاط ، مشیرا ان فی لبنان الیوم یعتبر حمل همّ امتک او وطنک او مقدسات الامة امرا مستغربا او مدان لدى البعض او یرقى الى الخیانة الوطنیة.

واضاف: البعض فی لبنان یریدک ان تحمل فقط همّ حزبک او منطقتک او طائفتک دون غیرک رغم اننا مشترکون فی الحرمان والبطالة، ویعیبون علیک التدخل فی شؤون الطوائف الاخرى، ومیزة المقاومة والسید ذوالفقار واخوانه انهم یرفضون هذه الثقافة .

weحول التهویل على لبنان لفت السید نصر الله انه یوجد جو تهویل دائم بالحرب الاسرائیلیة على لبنان وهذا لیس مجرد کلام اعلامی او سیاسی او مجرد حرب نفسیة بالهواء، وانما له هدف یتمثل بالضغط على الدولة اللبنانیة للخضوع وتقدیم التنازلات.

واشار السید نصر الله ان أمیرکا تسعى الحصول على تنازلات لبنانیة بموضوع الحدود البریة والبحریة ومزارع شبعا لصالح العدو الاسرائیلی، وایضا الحصول على تنازلات بنقاط قوة لبنان وبینها المقاومة وصواریخها.

وقال : ایها اللبنانیون لا تسمحوا لأحد ان یهول علیکم ولا یمارس حربا نفسیة، انتم لستم ضعفاء ولبنان قوی بجیشه وشعبه ومقاومته ، لبنان یملک قوة کبیرة جدا وهی قوة حقیقیة وجادة .
وقال السید نصر الله: الخبراء فی کیان العدو یتحدثون عن نقاط الضغف الکثیرة فی جیش العدو وکذلک فی لبنان هناک الکثیر من نقاط القوة ولا یمکن للعدو ان یمس بقدرة وجهوزیة المقاومة فی لبنان.

واذ لفت ان المقاومة لدیها القدرة ان تدخل الى الجلیل، سأل: اسرائیل هذه العاجزة عن الدخول الى غزة هل هی قادرة على الدخول الى الجنوب؟ لیضیف: اجدد لکم باسم اخوانکم فی المقاومة الاسلامیة ان الفرق والالویة الاسرائیلیة التی ستفکر فی الدخول الى جنوب لبنان ستدمر وتحطم وامام شاشات التلفزة العالمیة.

وحول مزارع شبعا قال السید نصر الله انه منذ العام 2000 حول موضوع الارض اللبنانیة فی شبعا او غیرها، قلنا ان الدولة هی التی تحدد اذا کانت لبنانیة او غیرها، والمقاومة تلتزم بذلک وتعتبر ان من مسؤولیتها تحریرها ، اضاف : القرى السبع لم تقل الدولة انها لبنانیة وکذلک بخصوص العدید من النقاط فی القرى الامامیة عند ترسیم الحدود، على الرغم من قناعاتنا بلبنانیتها الا ان الامر متروک لما تقرره الدولة اللبنانیة.
اضاف ان مزارع شبعا ومنذ العام 2000 یتم التأکید على لبنانیتها فی کل البیانات الوزاریة وحتى الیوم ونحن نلتزم بذلک، اما من یغیر برأیه حول هذا الامر فهذا لن یقدم ولن یؤخر شیئا وانما هذا کلام بالهواء.

واعتبر السید نصر الله انه یوما بعد یوم یتأکد صوابیة قرارنا بالذهاب الى سوریا حیث استشهد السید ذوالفقار، وکلما سقطت الاقنعة وظهرت الوثائق والاعترافات نحن نزداد ثقة ان ما قمنا به کان فی زمانه ومکانه الصحیح.

ذکرى السید ذو الفقاروتطرق الامین العام لحزب الله الى داعش ودوره فقال انه لا یجوز لشعوب المنطقة ان تنسى من هی داعش وما هو فکرها وما صنعته ومن دعمها وکیف یصدر هذا الفکر من السعودیة الى العالم بطلب امیرکی. واضاف ان البعض لا یفعل ای شیء ضد اسرائیل بینما یسأل سوریا عن المقاومة فی الجولان، یکفی سوریا انها لم تستسلم ودعمت المقاومین.

ولفت ان داعش حققت انجازات لامیرکا واسرائیل واوجدت شلالات من الدم بین شعوب المنطقة وبنت جدرانا من الحقد والبغضاء، وما زالت تمثل تهدیدا لشعوب المنطقة، فلافة داعش المزعومة انتهت والجیش العسکری انتهى لکن داعش الفکر والقیادة والخلایا الانتحاریة لا تزال موجودة وسیتم تفعلیها فی سوریا والعراق، مشیرا فی هذا السیاق ان ما یجری من تعاون عسکری عراقی سوری على الحدود هو واجب وضروری واکید.
ولفت السید نصر الله ان الخطر لم ینته عن لبنان، حققنا انتصارات کبیرة على داعش واخواتها لکن یجب نتعامل ان التهدید قائم ویجب ان یعالج مشیرا اننا یجب ان لا ننسى من المسؤول.. امیرکا والسعودیة بالدرجة الاولى مسؤولتان.

وعن السیاسة الامیرکیة والسعودیة قال ان  الاصرار الامیرکی السعودی على استمرار الحرب على الیمن لا یجوز السکوت عنه، وکذلک الاعدامات التی حصلت فی السعودیة بینما المحاکمات صوریة وسریة، الجمیع یسکت عن کل هذه الجرائم فقط لان المال یحکم المصالح بدون وجود قیم وقانون ومؤسسات دولیة. واشار ان  کل ما یجری فی المنطقة فی خدمة اسرائیل وامیرکا ، کما اعتبر ان على اهل السودان والجزائر التنبه لکل ما یجری ولما یخطط لهم.

واشار الى الاذلال الذی تمارسه الادارة الامیرکیة وترامب للنظام السعودی فقال انه رغم کل ما یفعلونه لخدمة امیرکا، یخرج ترامب ویهینهم ویشتمهم، متسائلا الهذه الدرجة الاذلال والانسحاق ؟ واذ اشار الى ما قاله ترامب عن الحصول على 450 ملیار دولار من السعودیین سأل هل الاموال التی تدفع لترامب هی ملک لآل سعود؟ هذا ملک عام للشعب السعودی وللامة والمسلمین، بأی حق تدفع هذه الاموال لترامب؟

الشهید القائد بدر الدینوتطرق السید نصر الله الى الموضوع المالی اللبنانی فقال: بخصوص الموازنة نفضل ان لا نعبر عن آرائنا بوسائل الاعلام ویمکن النقاش فی مجلس الوزراء، اذا قمنا بتسجیل النقاط على بعضنا فی الاعلام لن نحقق المطلوب بالاصلاح ومنع الانهیار . اضاف ان  الکثیر مما نشر فی وسائل الاعلام غیر موجود فی مشروع الموازنة على طاولة مجلس الوزراء وهذا یجب ان یخفف بعض المخاوف .

واکد سماحته ان  المطلوب تقشف واصلاح اقتصادی وایضا یجب على المصارف ان تتحمل مسؤولیة  لکن السؤال للمصارف اذا انتم لم تتعاونوا فی الوضع القائم ماذا ستحصّلون اذا حصل الانهیار؟

وشدد ان على المصارف المبادرة للمشارکة بالحل بخصوص خدمة الدین وتخفیض الفائدة وهذا اقل الواجب الوطنی والاخلاقی والمصلحی و اذا لم تبادر المصارف فعلى الحکومة ومجلس النواب ان یتحملوا مسؤولیة فی هذا الاطار .

السید نصر الله کان  فی مستهل الحدیث جدد بالذکرى السنویة لاستشهاد السید مصطفى بدر الدین، التبریک والتعزیة لعائلته الکریمة فردا فردا، کما بارک للجمیع بقدوم شهر رمضان المبارک سائلا الله تعالى ان نوفق جمیعا لصیامه وقیامه والاستفادة من حسن الضیافة الالهیة فیه ، کما بارک للعمال والمجاهدین فی سبیل لقمة عیش عیالهم الکریمة بمناسبة عید العمال، وهم کالمجاهدین تماما ولهم حقوقهم التی یجب ان تؤدى لهم ایا کانت الظروف.

المصدر: موقع المنار

دکت وحدات الجیش العربی السوری برمایات مرکزة تجمعات ومحاور تحرک مجموعات إرهابیة فی عدد من القرى والبلدات فی محیط جبل شحشبو بریف حماة الشمالی الغربی وذلک ردا على خروقاتها المتواصلة لاتفاق منطقة خفض التصعید.

وذکر مراسل “سانا” فی حماة أن وحدات من الجیش نفذت صباح الیوم ضربات مدفعیة مرکزة على تجمعات لإرهابیی تنظیم جبهة النصرة فی قرى شهرناز وشورلین والکرکات والصهریة بجبل شحشبو فی الریف الشمالی الغربی.

وأشار المراسل إلى أن الضربات کبدت إرهابیی “جبهة النصرة” الذین ینتمی اغلبهم الى جنسیات اجنبیة خسائر بالافراد والعتاد ودمرت مواقع محصنة وذخائر کانت مخبأة فی أوکارهم.

وقضت وحدات من الجیش امس على العدید من أفراد المجموعات الإرهابیة التابعة لتنظیم جبهة النصرة فی قریتی الشعرة والصیادی بریف إدلب الجنوبی الشرقی.

المصدر: سانا

فیلم حزب الله جاء بعد أقل من 24 ساعة على المعلومات الأجنبیة حول مهاجمة سلاج الجو الإسرائیلی ضد التمرکز الإیرانی فی سوریا. حزب الله کما إیران یفهم أن نظام الأسد یفضل الترکیز على إعادة الإعمار والاستقرار، والتطرق أقل للهجمات المنسوبة لإسرائیل، بالشکل الذی یلزمه بالرد عسکریاً ومن هنا الطریق إلى حرب مقتضبة.

حزب الله یملک صواریخ ذات رؤس حربیة متفجرة أکبر بکثیر من تلک التی تملکها حماس، والدمار فی الجبهة الداخلیة سیکون وفقاً لذلک
حزب الله یملک صواریخ ذات رؤس حربیة متفجرة أکبر بکثیر من تلک التی تملکها حماس، والدمار فی الجبهة الداخلیة سیکون وفقاً لذلک

نشر حزب الله الجمعة الماضی فیلماً فی إطار الحرب على الوعی ضد إسرائیل، والتی عرض فیه أهداف للحرب المقبلة ضد إسرائیل عبر إطلاق صواریخ. لائحة الأهداف التی عرضها الحزب فی الفیلم الذی استثمر فیها الکثیر من الأفکار والمواد الخام والتی جزء منها أخذ من غوغل، تضمنت قاعدة بلماحیم وتل نوف ورمات داوود ونفاتیم وحتسور ومقر مرکز الأبحاث النووی فی دیمونا وحاویات الأمونیا فی خلیج حیفا وقاعدة معسکر هیئة الأرکان فی تل أبیب.

فی المؤسسة الأمنیة یتعاملون بجدیة مع کل التهدیدات التی تتطور فی أنحاء لبنان، والتی ترسل أیضاً عبر وسائل إعلام ضد إسرائیل. فی المرة الأخیرة التی نشر فیها حزب الله أفلاماً أعلن فیها عن نوایاه احتلال مستوطنات عند الحدود مع لبنان، صرح أمین عام الحزب عن ذلک علانیة، وعندها بسرعة تحولت تلک التهدیدات إلى خطة عملیة منظمة فی الجیش الإسرائیلی مع استجابة متعدد المقاییس، وذلک فی حال تدهور الوضع الأمنی إلى معرکة.

فیلم حزب الله جاء بعد أقل من 24 ساعة على المعلومات الأجنبیة حول مهاجمة سلاج الجو الإسرائیلی ضد التمرکز الإیرانی فی سوریا. حزب الله کما إیران یفهم أن نظام الأسد یفضل الترکیز على إعادة الإعمار والاستقرار، والتطرق أقل للهجمات المنسوبة لإسرائیل، بالشکل الذی یلزمه بالرد عسکریاً ومن هنا الطریق إلى حرب مقتضبة.

من هنا یمکن الإستنتاج أن الفیلم الذی عملیة علیه المعدون من حزب الله من خلال استخدام صور القمر الصناعی، کشف لنقل رسالة إلى إسرائیل أنه بإمکان المنظمة الشیعیة فی لبنان أن تجبی من إسرائیل ثمناً باهظاً فی حال استمرت بضرب السید الإیرانی ومصالح حزب الله. وفی إطار المصالح نفسها یفعل حزب الله آلاف المقاتلین فی سوریا.

فیلم کهذا یرتبط جیدا بتصریحات (السید) نصر الله العلنیة فی مسألة مهاجمة الجبهة الداخلیة الإسرائیلیة فی المعرکة المقبلة. "إذا کان فی حرب 73 أدیرت المعارک فی الجبهة وسکان تل أبیب یحتسون القهوة فإن هذا الأمر لن یحصل فی الحرب المقبلة". ولفهم مدى جدیة الأمین العام لحزب الله یجب أن نفحص هجوم حماس وباقی المنظمات الإرهابیة من غزة على إسرائیل. فی غضون 44 ساعة أطلقوا نحو النقب الغربی وأجزاء أخرى جنوب إسرائیل أکثر من 500 صاروخ. بعضهم اخترقوا منظومة القبة الحدیدیة.

المعرکة ضد حزب الله ستبدو مختلفة تماماً. بغض النظر عن مساعی حزب الله لامتلاک صواریخ دقیقة، فإن المنظمة الإرهابیة هذه تملک ترسانة کبیرة جداً من الصواریخ قصیرة ومتوسطة وبعیدة المدى التی ستتسبب بضرر کبیر للجبهة الداخلیة الإسرائیلیة. حتى أیضاً لمراکز القوة التابعة لسلاح الجو الإسرائیلی ولمواقع أخرى حساسة على نحو خاص. حزب الله یملک صواریخ ذات رؤس حربیة متفجرة أکبر بکثیر من تلک التی تملکها حماس، والدمار فی الجبهة الداخلیة سیکون وفقاً لذلک.

وفی ظل واقع کهذا، فإن المعرکة المقبلة ستتطلب من المستوى السیاسی أن یوعز بتفعیل بطاریات القبة الحدیدة تحت سیاسة حکیمة ومتوازنة تسمح بأداء عمل متواصل للجیش على نحو عام وسلاح الجو على نحو خاص لکن أیضاً بالدفاع عن المدنیین. لیس لدینا عدد لا ینتهی من القبة الحدیدیة، ولکل بطاریة عدد محدود من الصواریخ المعترضة. لذلک فإن تفعیلها الصحیح سیکون مصیریاً. الجبهة الداخلیة ستصاب على نحو لا سباق له، لکن على نحو أساسی الحساسیة ستکون حیال قواعد سلاح الجو والبنیة التحتیة الحساسة فی إسرائیل.

سیطلب من الجیش الرد بقوة کبیرة وبعدائیة استثنائیة من الجو والبر، لیغطی نطاقاً کبیراً من الأهداف الإرهابیة فی الوقت نفسه، والمطلوب منه دراسة مناورة بریة إلى عمق أرض العدو وعدم التلکؤ کما حصل فی حرب لبنان الثانیة.

https://news.walla.co.il/item/3204228

 

http://www.almayadeen.net/press/israel/919924